فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة القصص:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ:

.[سورة القصص: الآيات 1- 3]:

{طسم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3)}.

.الإعراب:

{عليك} متعلّق ب {نتلو} وكذلك {من نبأ} {بالحقّ} متعلّق بحال من فاعل نتلو أو من مفعوله {لقوم} متعلّق ب {نتلو} أي من أجل.
جملة: {تلك آيات} لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {نتلو} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يؤمنون} في محلّ جرّ نعت لقوم.

.[سورة القصص: الآيات 4- 13]:

{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَها شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْناءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ إِنَّهُ كانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ (6) وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ (8) وَقالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسى أَنْ يَنْفَعَنا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (9) وَأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فارِغًا إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنا عَلى قَلْبِها لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10) وَقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (11) وَحَرَّمْنا عَلَيْهِ الْمَراضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ (12) فَرَدَدْناهُ إِلى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13)}.

.الإعراب:

{في الأرض} متعلّق ب {علا} {شيعا} مفعول به ثان عامله جعل {منهم} متعلّق بنعت لطائفة {من المفسدين} متعلّق بمحذوف خبر كان.
جملة: {إنّ فرعون علا} لا محلّ لها استئنافيّة بيانيّة.
وجملة: {علا} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {جعل} في محلّ رفع معطوفة على جملة علا.
وجملة: {يستضعف} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يذبّح} لا محلّ لها بدل من جملة يستضعف.
وجملة: {يستحيي} لا محلّ لها معطوفة على جملة يذبّح.
وجملة: {إنّه كان} لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ-.
وجملة: {كان من المفسدين} في محلّ رفع خبر إنّ.
(5) الواو عاطفة {أن} حرف مصدريّ ونصب {على الذين} متعلّق ب {نمنّ} {في الأرض} متعلّق ب {استضعفوا}.
والمصدر المؤوّل {أن نمنّ} في محلّ نصب مفعول به عامله نريد.
الواو عاطفة في الموضعين {نجعلهم} منصوب معطوف على {نمنّ} في الموضعين {أئمّة} مفعول به ثان منصوب عامله نجعلهم الأول، وكذلك {الوارثين} عامله نجعلهم الثاني.
وجملة: {نريد} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ فرعون علا.
وجملة: {نمنّ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة: {استضعفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {نجعلهم} الأولى لا محلّ لها معطوفة على جملة نمنّ.
وجملة: {نجعلهم} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة نجعلهم الأولى.
الواو عاطفة {نمكّن} منصوب معطوف على {نمنّ} {لهم} متعلّق ب {نمكّن} {في الأرض} مثل لهم {نري} منصوب معطوف على {نمكّن} بالواو {منهم} متعلّق ب {يحذرون} {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به ثان عامله نري، والعائد محذوف.
وجملة: {نمكّن} لا محلّ لها معطوفة على جملة نمنّ.
وجملة: {نري} لا محلّ لها معطوفة على جملة نمنّ.
وجملة: {كانوا يحذرون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {يحذرون} في محلّ نصب خبر كانوا.
الواو عاطفة {إلى أمّ} متعلّق ب {أوحينا} {أن} تفسيريّة، الفاء عاطفة {عليه} متعلّق ب {خفت} الفاء رابطة لجواب الشرط {في اليمّ} متعلّق بألقيه، الواو عاطفة في المواضع الثلاثة {لا} ناهية جازمة في الموضعين {إنّا} حرف مشبّه بالفعل واسمه {إليك} متعلّق ب {رادّوه} {من المرسلين} متعلّق بمحذوف مفعول به لاسم الفاعل جاعلوه.
وجملة: {أوحينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة نريد.
وجملة: {أرضعيه} لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة: {خفت عليه} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {ألقيه} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {لا تخافي} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
جملة: {لا تحزني} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تخافي.
وجملة: {إنّا رادّوه} لا محلّ لها تعليل للنهي المتقدّم.
(8) الفاء عاطفة اللام لام العاقبة {لهم} متعلّق بمحذوف حال من {عدوا} خبر {يكون} المنصوب بأن مضمرة.
والمصدر المؤوّل أن يكون في محلّ جرّ باللام متعلّق بالتقطه.
وجملة: التقطه آل لا محلّ معطوفة على استئناف مقدّر أي:
فوضعته في التابوت وألقته في اليم فقذفه الموج إلى الساحل فالتقطه آل.
وجملة: {يكون لهم عدوّا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمرة.
وجملة: {إنّ فرعون} لا محلّ لها اعتراضيّة بين المتعاطفين.
وجملة: {كانوا خاطئين} في محلّ رفع خبر إنّ.
(9) الواو عاطفة {قرّة} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو {لي} متعلّق بنعت لقرّة عين {لك} مثل لي ومعطوف عليه {لا} ناهية جازمة {عسى} فعل ماض تام {أن} حرف مصدريّ ونصب.
والمصدر المؤوّل {أن ينفعنا} في محلّ رفع فاعل عسى.
{أو} حرف عطف {نتّخذه} منصوب معطوف على {ينفعنا} {ولدا} مفعول به ثان منصوب الواو حاليّة، والضمير {هم} يعود على آل فرعون {لا} نافية.
وجملة: {قالت امرأة} لا محلّ لها معطوفة على جملة التقطه آل.
وجملة: هو {قرّة} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لا تقتلوه} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {عسى أن ينفعنا} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {ينفعنا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة: {نتّخذه} لا محلّ لها معطوفة على جملة ينفعنا.
وجملة: {هم لا يشعرون} في محلّ نصب حال.
وجملة: {لا يشعرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(10) الواو عاطفة {إن} مخففّة من الثقيلة مهملة وجوبا اللام هي الفارقة {به} متعلّق ب {تبدي} والباء سببيّة أي تبدي القول بسببه {لولا} حرف شرط غير جازم {أن} حرف مصدريّ {على قبلها} متعلّق ب {ربطنا}.
والمصدر المؤوّل {أن ربطنا} في محلّ رفع مبتدأ، والخبر محذوف أي لولا ربطنا موجود.
اللام للتعليل {تكون} مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد اللام {من المؤمنين} خبر تكون.
والمصدر المؤول {أن تكون} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {ربطنا}.
وجملة: {أصبح فؤاد} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالت امرأة.
وجملة: {كادت لتبدي} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: {تبدي به} في محلّ نصب خبر كادت.
وجملة: لولا ربطنا موجود لا محلّ لها استئناف بيانيّ، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي لأبدت قولها.
وجملة: {ربطنا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة: {تكون من المؤمنين} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
(11) الواو عاطفة {لأخته} متعلّق ب {قالت} والضمير في {قصّيه} يعود على موسى {به} متعلّق ب {بصرت} {عن جنب} متعلّق بحال من فاعل بصرت أو الهاء في {به} الواو حاليّة {لا} نافيّة.
وجملة: {قالت} لا محلّ لها معطوفة على جملة أصبح فؤاد.
وجملة: {قصّيه} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {بصرت} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر.
وجملة: {هم لا يشعرون} في محلّ نصب حال.
وجملة: {لا يشعرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(12) الواو عاطفة {عليه} متعلّق ب {حرّمنا} {قبل} اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {حرّمنا} الفاء عاطفة، وفاعل {قالت} ضمير مستتر يعود على أخت موسى {هل} حرف استفهام {على أهل} متعلّق ب {أدلكم} {لكم} متعلّق ب {يكفلونه} الواو حاليّة {له} متعلّق بالخبر {ناصحون}.
وجملة: {حرّمنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالت.
وجملة: {قالت} لا محلّ لها معطوفة على جملة حرّمنا.
وجملة: {هل أدلّكم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يكلفونه} في محلّ جرّ نعت لأهل بيت.
وجملة: {هم له ناصحون} في محلّ نصب حال.
(13) الفاء عاطفة {إلى أمّه} متعلّق ب {رددناه} {كي} حرف مصدريّ ونصب الواو عاطفة {لا} نافية {تحزن} منصوب معطوف على {تقرّ}..
والمصدر المؤوّل {كيّ تقرّ} في محلّ جرّ بلام مقدّرة متعلّق ب {رددناه}.
الواو عاطفة اللام لام العلّة {تعلم} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام الواو حاليّة و{لا} نافية.
وجملة: {رددنا} لا محلّ لها معطوفة على محذوف مستأنف أي: فأجيبت فجاءت بأمّه فأذن لها فأرضعته فرددناه.
وجملة: {تقرّ عينها} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {كي}.
وجملة: {لا تحزن} لا محلّ لها معطوفة على جملة تقرّ.
وجملة: {تعلم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
والمصدر المؤوّل أن تعلم في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {رددناه} فهو معطوف على المصدر السابق.
والمصدر المؤوّل {أنّ وعد اللّه حقّ} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي تعلم.
وجملة: {لكنّ أكثرهم} في محلّ نصب حال.
وجملة: {لا يعلمون} في محلّ رفع خبر لكنّ.

.الصرف:

(7) خفت: فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، أصله خافت بسكون الفاء، فلمّا التقى ساكنان حذف حرف العلّة، وكسرت الخاء لمناسبة حركة عين الفعل فهو من الباب الرابع، وزنه فلت بكسر الفاء.
(8) حزنا: مصدر حزن الثلاثيّ بمعنى أحزن- أحزن باب نصر، وزنه فعل بفتحتين، واستعمل المصدر بمعنى اسم الفاعل أي محزنا لهم.
(7) ألقيه: فيه إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين بدءا من المضارع تلقين التقت ياء الفعل مع ياء المخاطبة- وكلاهما ساكن- فحذفت لام الكلمة، وزنه أفعيه.
(10) فارغا: اسم فاعل من الثلاثيّ فرغ، وزنه فاعل.
(12) المراضع: جمع مرضع- أو مرضعة- اسم فاعل من أرضع الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.